عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر

الذي يجب معرفته قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر؟

تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر من أكثر العمليات التي حازت على رضا كثير من المرضى، وإقبال شديد منهم، حيث أنها تقضي على السمنة وزيادة الوزن في مدة قليلة، وآثارها الجانبية قليلة جداً تكاد تكون معدومة، كما أنها من أقدم العمليات التي قام بها الأطباء للتخلص من السمنة، ولكنها كانت بأدوات طبية أقل من الموجودة الآن.

فالعمليات الحديثة يتم فيها استعمال العديد من الأجهزة الطبية الجديدة، ذات التكنولوجية والتقنية الحديثة. فنلاحظ أن المريض يخرج في نفس اليوم الذي تتم فيه العملية. وقد وجد الكثير من المرضى أنها أفضل من اتباع الحميات والرجيم القاسي، ومنع الانسان عن الاكل.

فمن خلال العملية يقوم المريض بالتخلص من 50 الي 65% من وزنه، وفي بعض الحالات تصل الي 70% كل هذا تبع إرادة المريض، وقدرته على استكمال ما بدأه، والحصول على جسم رشيق، وخالي من أي أمراض أو دهون، كما يعتمد على مدى اتباع المريض لتعليمات الطبيب المعالج له، والسير على النظام الغذائي المخصص له.

 

 تكميم المعدة

ما هو تعريف عملية تكميم المعدة بالمنظار  عند الأطباء؟

يقصد بتكميم المعدة الاستفادة بجزء صغير منها، والذي يمثل 25% من المعدة الاصلية، عن طريق إدخال أنبوب معين ذو قطر يتم تحديده بنسبة معينة، وفي العادة يكون من 30 إلى 40 مم، وتلك النسبة هي التي يتم تشكيل المعدة عليها (أي أن المعدة تأخذ نفس قطر الانبوب)، عن طريق  الفم، وباستعمال المنظار الطبي، ثم يتم تدبيس المعدة الجديدة، والمعدة الاصلية، ويكون الشكل النهائي للمعدة الجديدة فهو شكل الموزة، والجدير بالذكر أنه كلما كبر القطر عن ذلك، كلما زاد فشل عملية تكميم المعدة، حيث أنه من المعروف أن المعدة لها خاصية التمدد، لوجود البطانة الداخلية بها التي تشجعها على هذا التمدد، وبالتالي بزيادة الأكل فإن حجم المعدة يزداد.

أما عن هرمون الغريلين (المتحكم والمسيطر في عملية الإحساس بالجوع، والذي يطلق عليه اسم هرمون الجوع)، فيتم استئصال جزء كبير منه جداً في المعدة الاصلية، وبالتالي فإن المريض لا يشعر بالجوع مثلما كان قبل العملية، وإذا شعر يقوم بتناول كمية قليلة من الأطعمة.

أما عن عملية سير الطعام، فستمر من خلال الفم، ثم تدخل للمريء، ثم تتجه للمعدة الجديدة، التي تم توصيلها بالاثني عشر، وهو المكان الذي سيتم تصريف الطعام فيه، وبالتالي فإن المعدة لا تمتص الطعام بنسب كبيرة كما في الماضي، وبالتالي فإنه يفقد السعرات الحرارية.

 

 

من تناسب عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر؟

قبل أن يقوم الطبيب بتحديد عملية تكميم المعدة أم غيرها من عمليات جراحة السمنة الأخرى، لابد من عمل بعض التحاليل والاختبارات، والتي على أساسها يتم اختيار العملية المفيدة للمريض، فإذا كنت:

  • من الأشخاص التي لا تقدر على التحكم في شهيتها في الأكل، وعندهم شراها للحلويات، والأكلات الدسمة والدهنية، وغيرها من المواد التي تزيد الوزن بكميات كبيرة.
  • من الأشخاص الذين يزداد عندهم وزن الكتلة عن الوزن المثالي للجسم بنسبة تصل ما بين 30 إلى 35%.
  • من الأشخاص المصابين بمرض السكرى أو الضغط، ويزداد وزن الكتلة عن 35 %، ولكنه يصل إلى 39%.

 

 

أفضل نصائح ما بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار:

 

  • لابد من اتباع نظام غذائي معين ومرتب، يتم تحديده مع الطبيب، وقد وجد أن نظام اللقيمات يعد من أفضل الأنظمة، حيث يقوم المريض خلاله بتناول 5 وجبات صغيرة الحجم، بدلاً من تناول 3 فقط ولكن كبيرة الحجم، ويراعى أن تحتوي الوجبات على كمية من البروتين يتم تحديدها من قبل الطبيب لتعويض الجسم ما فقده.
  • يجب على المريض اختيار الأنواع المفيدة من الأطعمة، التي يحتاجها الجسم وتفيده، كي لا يصاب الجسم بالأمراض، أو الاثار الجانبية الحادة التي تصيب بعض الأشخاص، كالإصابة بفقر الدم، أو غيره من الأمراض.
  • عدم الإكثار من تناول الطعام عن الحاجة، لأن ذلك يسبب القيء والغثيان.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التي ينصح بها الطبيب، حتى ولو كان لمدة قصيرة، مثل رياضة المشي، وذلك حسب قدرة المريض.
  • لابد من الإكثار من شرب الماء، لأنها تزيل السموم من الجسم، وتعطي الجسم نضارة وحيوية، وتزيد من نشاطه.
  • الاهتمام بالمضغ الجيد للطعام، حتى يسهل على المعدة هضمه، ولا يتكتل بداخلها.
  • تجنب كافة الاكلات الدسمة، التي تحتوي على الدهون، وكذلك الأكلات الغنية بالسكروز، والحلويات، وكذلك الكربوهيدرات والنشويات.
  • الابتعاد عن كافة المشروبات الغازية، وكذلك العصائر المعلبة، بالإضافة الي تجنب الفواكه المعلبة، والمواد الحافظة، والشيبسي، وغيرها.

 

 

تعرف على أهم المميزات التي تعطيها لك عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر:

 

تعبر مصر واحدة من افضل الدول الرائدة فى عمليات تكميم المعدة لذلك نسبة نجاح العملية كبير جدا وتعطى لكل العديد من المميزات فبعد إجراء عملية تكميم المعدة، فإنك ستشعر بالعديد من المزايا التي حصلت عليها، ومن أهمها:

 

علاج الكثير من الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض:

 

كما نعرف فإن السمنة والدهون الزائدة تسبب العديد من الأمراض التي لا حصر لها، وأشهرها مرض السكري، بالإضافة إلى ضيق التنفس، وعدم القدرة على التحكم في البول، هشاشة العظام، والتهابات المفاصل، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب المتعددة، وما يصاحبها من ضيق في الشرايين، وتصلبها، وكذلك ضعف في الجهاز الهضمي، والكثير من الأمراض الأخرى، ولكن بعد عملية تكميم المعدة، فإنها تقضي بصورة نهائية على مرض السكري، كما أن خفة الوزن تقلل من أمراض العظام والتهاباتها، أما عن الأمراض المتعلقة بالدهون والكوليسترول الموجود بالدم، فإنها تقل تدريجياً مع قلة السمنة.

 

 

قبل وبعد تكميم المعدة
قبل وبعد عملية التكميم

إنقاص الوزن بصورة كبيرة:

نظراً لتقليل حجم المعدة، فإن كميات الطعام المتناولة تقل، وبالتالي فإن الجسم يبدأ باستهلاك بعض الدهون المتراكمة والمخزنة داخل الجسم، لتعويض ما يحتاجه هذا الجسد، وبالتالي فإن حجم الكتلة يقل، وينتج عنه:

  • زيادة ثقة الشخص بنفسه.
  • اختيار كافة الملابس التي تعجبه.
  • إمكانية العمل في أي مجال يفضله، نظراً للياقته الجديدة.
  • قدرته على مواجهة المجتمع، وتعميق العلاقات الاجتماعية.
  • ممارسة الرياضة بشكل جيد، وغير مرهق كما كان بالسابق.
  • التخلص من الاكتئاب والأمراض النفسية التي كان يشعر بها.

 

الشعور السريع بالشبع من أقل كمية طعام:

 

فالمعدة الجديدة تكون صغيرة في حجمها، وبالتالي فإنه لا يحتاج لكميات كبيرة من الطعام، ولكن يتم أكل نسب صغيرة، بالإضافة لكونها متنوعة، وغنية بكافة العناصر اللازمة للجسم.

 

بعض الأضرار التي قد تنتج من عمليات تكميم المعدة بالمنظار فى مصر :

 

لابد أن نعرف أن تلك الاضرار قد تنتج لبعض الحالات الاستثنائية، والتي تصل إلى 1% من المرضى، وتلك الأضرار تتمثل في:

  • فشل العملية الناتج عن اختيار الطبيب الخطأ.
  • استعمال أنبوب ذو قطر كبير، وبالتالي فإن العملية تفشل، لكبر حجم المعدة الجديدة.
  • إصابة المعدة أو جدارها بثقب، وبالتالي تسرب بعض المواد الغذائية إلى داخل البطن.
  • الشعور بآلام في البطن، بالإضافة إلى بعض التقلصات، عقب الانتهاء من العملية، وكذلك الشعور بحرقة في المعدة.
  • حدوث جلطة أو غيبوبة للمريض نتيجة التحسس من التخدير، لذا ينصح بإجراء اختبارات ما قبل العملية، للاطمئنان على المريض.
  • تفكك التدبيس للمعدة، نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام، أو أي خطأ أثناء العملية، مما ينتج عنه تسرب داخل البطن.
  • جرح بعض الأعضاء الداخلية في الجسم، عند ادخال الانبوب.
  • قد يحدث في بعض الأحيان إصابة المريض بنزيف داخل المعدة، نتيجة احتكاك المنظار أو الانبوب، بأحد الأعضاء عن طريق الخطأ.

9y779epjicb11

أضف تعليق